الرئيسية - فن وثقافة - "يوم الدين" و"تراب الماس" يتقاسمان جوائز جمعية كتاب ونقاد السينما 2018
"يوم الدين" و"تراب الماس" يتقاسمان جوائز جمعية كتاب ونقاد السينما 2018
الساعة 11:45 مساءً (المراسل اليمني - متابعات )

حصد فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقى جائزة أفضل فيلم، وحصل بطلا الفيلم نفسه راضى جمال والطفل أحمد عبد الحافظ على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما حصل الفنان جلال العشرى على شهادة تقدير خاصة عن دور الأب والد بشاى فى فيلم "يوم الدين".

كما فاز مخرج الفيلم نفسه أبو بكر شوقى بجائزة أفضل إخراج عمل أول، وكذلك جائزة أفضل سيناريو، فيما حصل مروان حامد على جائزة أفضل إخراج عن فيلم "تراب الماس"، وعن الفيلم نفسه حصل الفنان ماجد الكدوانى على جائزة أفضل ممثل دور أول.

جاء ذلك فى مسابقة الفيلم الروائى المصرى لعام 2018 الذى نظمته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة، بعد توقف ما يقرب من عشرين عاما وتحمل جائزتها تمثال الملكة نفرتيتى.

وضمت لجنة التحكيم التى يرأسها مدير التصوير سعيد شيمى، وعضوية الكاتب والمخرج د.عصام الشماع، الفنان أحمد وفيق، المؤلف ناصر عبد الرحمن، والناقد محمود عبد الشكور.

 

وحاز الفنان شريف دسوقى على جائزة أفضل ممثل دور ثان عن فيلم "ليل خارجي"، وحصلت الفنانة غادة عبد الرازق على أفضل ممثلة دور أول عن فيلم "حرب كرموز"، بينما حصلت الفنانة دلال عبد العزيز على جائزة أفضل ممثلة دور ثان عن فيلم "كارما"، بينما حصل الفنان مصطفى خاطر على جائزة أفضل وجه صاعد رجال عن فيلم "طلق صناعى"، وميرهان مجدى على أفضل وجه صاعد نساء عن "ورد مسموم".

 

وجاءت جائزة أفضل تصوير مناصفة بين رءوف عبد العزيز عن فيلم "كارما"، وفيدريكوسيشكا عن فيلم "يوم الدين"، بينما حصل الموسيقار هشام نزيه على جائزة أحسن موسيقى تصويرية عن "تراب الماس"، وأفضل ديكور لمحمد أمين عن فيلم "طلق صناعى"، وأحسن مونتاج للمونتير باهر رشيد عن فيلم "حرب كرموز".

 

وقررت إدارة المهرجان إقامة حفل توزيع الجوائز على الفائزين نهاية الشهر الحالى بناء على مواعيد د.إيناس عبد الدايم وزير الثقافة التى من المنتظر أن تقوم بتوزيع الجوائز مع الناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس الجمعية الذى أكد أن الجمعية سوف تعلن خلال أيام أسماء الفنانين المقرر تكريمهم خلال الحفل.

 

وكان 200 ناقد وكاتب من أعضاء الجمعية قد شاركوا فى استفتاء نظمته الجمعية لاختيار سبعة أفلام من بين 36 فيلما روائيا طويلا عرضت خلال العام الماضى فى دور العرض السينمائى.